برمجة تطبيقات الهواتف الذكية: ما هي أفضل لغات البرمجة لكافة المنصات؟

ب

لكل مقام مقال، وكذلك هو الأمر في عالم برمجة تطبيقات الهواتف الذكيّة، حيث أن كل نظام تشغيل من الأنظمة المتاحة وعلى رأسها أندرويد و iOS يحتاج للغات برمجة مخصصة لإنتاج تطبيقات مثالية له، وهذا موضوعنا الذي سنتحدّث عنه في هذا المقال، لكن أولًا، لماذا نتحدَّث عن الأمر من الأساس؟ الإجابة بكل بساطة هي النمو الضخم الذي وصل إليه سوق تطبيقات الهواتف الذكيّة.

نظاميّ التشغيل أندرويد وiOS هم الأكثر استخدامًا على مستوى العالم وباقي أنظمة التشغيل -مثل ويندوز فون- هي لا تستحق أن نتحدّث عنها من الأساس نظرًا لقلة مستخدميها، فعلى سبيل المثال، نظام تشغيل أندرويد يسيطر على حوالي 75% من سوق أنظمة التشغيل وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكيّة، هذا في حين أن نظام iOS يشغل 20% أو أكثر قليلًا وكل هذا في مقابل 5% فقط لباقي أنظمة التشغيل متجمعة. أيضًا، في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدم حوالي 55% من المستخدمين نظام تشغيل iOS في مقابل 45% لنظام تشغيل أندرويد، وهذه المعلومات نشاركها معكم في الإنفوغراف التالي:

برمجة تطبيقات

ما هي أهم لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكيّة؟

أهم التطبيقات في مجال برمجة تطبيقات الهواتف الذكيّة وهي التي يصلح بعضها في مجال برمجة تطبيقات الكمبيوتر أيضًا هي:

  1. Java
  2. Objective-C
  3. Swift
  4. Kotlin
  5. C# (C Sharp)
  6. HTML5
  7. JavaScript
  8. React Native
  9. Native Script

وفي هذه المقالة سنناقش بتفحص اللغات الأربعة الأولى، وهذا نظرًا لأنها هي الاهم طبقًا للإحصاءات.. هيا بنا؟

لغة Kotlin – لغة برمجة تطبيقات أندرويد الرسميّة

لغة كوتلين Kotlin هي لغة برمجة تطبيقات الأندرويد الأحدث والأكثر أمانًا وأيضًا هي الأكثر تمحورًا حول الأهداف كما أنها تعتبر لغة تعمل عبر المنصات المتعددة Cross-Platform. تم تصميم لغة Kotlin من خلال شركة تطوير البرمجيّات JetBrains وذلك في العام 2011، لاحقًا أصبحت لغة كوتلين تستخدم في برمجة الـJVM، تطبيقات الأندرويد، تطبيقات المتصفحات وأيضًا تطبيقات الـNative بصورتها العامة، والآن، لغة Kotlin هي اللغة الأكثر دعمًا من جوجل.

كما نعلم جميعًا، عملية برمجة تطبيقات الأندرويد تعتمد بشكل كبير على تطبيق Android Studio، وعندما تم إطلاق الإصدار الثالث منه في أكتوبر 2017 تم اعتبار كوتلين حينها أنها لغة برمجة الأندرويد الرسميّة، وبشكل عام فلغة كوتلين تهتم ببناء تطبيقات حديثة وقادرة على إنجاز مهامها بشكل فعلي وعملي، أيضًا فاللغة توفّر خصائص المرونة والبساطة والإنتاجيّة كما أنها تعتمد على كتابة أكواد أقل كثيرًا مقارنة بلغة مثل Java وهي التي كانت تستخدم بشكل رئيسي في برمجة الأندرويد سابقًا.

إن كنت تفكّر في برمجة تطبيق أندوريد جديد فنحن نقترح عليك لغة Kotlin بكل تأكيد، كذلك لا تقلق، فنحن في إبتكارات لدينا مطوريّ كوتلين محترفين سيقومون بإنجاز العمل لك على أكمل وجه!

اقرأ أيضًا: قبل مرحلة برمجة التطبيقات.. كيف تحدد ما إذا كانت فكرة تطبيقك جيدة أو لا؟

برمجة تطبيقات

لغة Swift- لغة برمجة تطبيقات iOS الرسميّة

لغة البرمجة Swift هي لغة البرمجة المستخدمة في نظام تشغيل iOS، وهو نظام التشغيل الخاص بأجهزة آي-فون، تم تطوير وإطلاق لغة Swift من خلال شركة أبل نفسها وهذا كان في العام 2014، ثم وفي العام 2016 قامت أبل بتحويل سويفت للغة مفتوحة المصدر تحت رخصة أباتشي 2.0 وإلى جانب استخدامها في تطوير تطبيقات iOS لهواتف آي-فون فهي أساسية أيضًا لتطوير تطبيقات لأنظمة macOS لأجهزة أبل المكتبيّة، watchOS لساعات أبل وأيضًا tvOS لأجهزة تلفاز أبل.

سابقًا وقبل إطلاق لغة Swift كانت لغة البرمجة المعتمدة في تطوير تطبيقات أجهزة أبل هي لغة Objective-C، إلا أن هذه اللغة كانت قديمة جدًا -عمرها أكبر من 30 سنة- ولم تكن تكفي احتياجات تطبيقات اليوم الحديثة، وبالفعل، في بداية العام 2018 تم الإعلان أن لغة Swift قد أصبحت أكثر شعبيّة من Objective-C وأصبحت أكثر اللغات استخدامًا لتطوير تطبيقات أبل! وبكل تأكيد Swift هي الخيار الأمثل لتطوير أي تطبيق لأنظمة تشغيل أبل، وكما يمكنك أن تتوقّع، نحن في إبتكارات ندعم هذه اللغة بالكامل.

لغة Java – لغة البرمجة المعشوقة عالميًا

في حين أن هذا العالم يضمّ حوالي 23 مليون مطور إلا أن ثلث هؤلاء المطورين يتقنون الـJava ويعملون عن طريقها، وهذا وبكل بساطة لأن لغة برمجة Java هي لغة برمجة تطبيقات أندرويد الأساسية، هذا قبل أن تأتي لغة Kotlin للصورة.

على عكس لغات Kotlin و Swift التي تحدّثنا عنها وأيضًا على عكس لغة C# التي سنتحدّث عنها تاليًا فلغة Java تعتبر لغة قديمة بعض الشيء ولا تحصل على تحديثات بشكل دوري إلا ان Java تقدّم نقطة انطلاق مهمة جدًا لأي شخص يريد أن يتعلّم البرمجة في حين أنك وإن كنت تريد أن يقوم شخص آخر بتطوير تطبيقك وليس أنت بنفسك فمن الأفضل لك أن تختار لغة كوتلين.

برمجة تطبيقات

اقرأ أيضًا: برمجة تطبيقات تحوّل الفكرة إلى مشروع ومصدر دخل

لغة Java – لغة البرمجة المعشوقة عالميًا

لغة C# (C Sharp) هي واحدة من أفضل إبداعات عملاقة البرمجيّات مايكروسوفت، حيث تم إطلاق هذه اللغة للمرّة الاولى في العام 2000 وهي لغة سهلة في التعامل معها وأيضًا حديثة، مرنة وآمنة كما أنها وعلى عكس منتجات مايكروسوفت تأتي كلغة مفتوحة المصدر كما أنه من السهل أن يتم الاعتماد عليها.

ما يميّز لغة سي شارب بشكل عام هو أنها تتيح للمطورين أن يقوموا ببناء كافة أنواع التطبيقات من خلالها بما في ذلك تطبيقات أندريد، تطبيقات الويب (المواقع)، تطبيقات الويندوز وأيضًا أنظمة الـBackend بشكل عام، المميز حول لغى C Sharp هو أنها تتيح أيضًا بناء تطبيقات iOS و Android بشكل Native من خلال الاستعانة بأداة Xmarin، وهي أداة من أدوات Visual Studio تتيح للمطورين كتابة برامجهم الخاصة باستخدام لغة C Sharp وتقوم هذه الأداة بتحويل الكود إلى كود مناسب لأنظمة iOS و Android بشكل سلس ومرن.

أي أنه وباختصار، لغة سي شارب تتيح للمبرمجين الذين يتقنوها برمجة تطبيقات لأندرويد وiOS دون أن يتعلموا كوتلين وسويتش، أيضًا فهي تتيح بناء تطبيقات ويندوز وتطبيقات ويب كما أسلفنا الذكر. أي أنه وباختصار، إن كنت تريد برمجة تطبيق أندرويد فأمامك كلًا من جافا، كوتلين وسي شارب، أما إذا كنت تريد بناء تطبيق iOS فأمامك كلًا من Objective-C، سويفت وسي شارب.

نحن الآن شاركناك الأساسيّات، والآن حان دورك لتتواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء -أو مع المطور نفسه- لكي تختار لغة البرمجة المناسبة لتطبيقك وتدعنا نبدأ العمل على مشروعك القادم! كذلك شاركنا الآن في التعليقات آراءك وتعليقاتك.

أضف تعليق

القائمة البريدية