انفوجرافيك : جمهور شبكات التواصل الاجتماعي في السعودية

ا

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى أكثر الدول توسعًا في التعامل مع التقنيات المختلفة والوصول إلى الإنترنت وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي ، حيث أن هناك 30.25 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة من مجموع سكانها البالغ 33.25 مليون وهو ما يشكل ما نسبته 90.98% من العدد الإجمالي ومنهم 88% مستخدم يومي. وتتوزع نسبة الاستخدام بين 57.2% من الذكور، و42.8% من الإناث ضمن متوسط عمري 27.9% سنة.

وتقول الدراسات أن نحو 98% من سكان المملكة يحملون هواتف، بينهم 96% يحملون هواتف ذكية، كما أن هناك 56% يستخدمون أجهزة الحاسوب المختلفة، فيما يستخدم 22% منهم الأجهزة اللوحية، بجانب وجود 5% يستخدمون أجهزة بث المحتوى مثل التلفاز التفاعلي، وهناك ما نسبته 1% يستخدمون القارئ الإلكتروني.

وقد ساهمت الأرقام السابقة بالتأثير بشكل مباشر على مدى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى سكان المملكة، حيث أن هناك 25 مليون مستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي، ويتواجد بينهم نحو 18 مليون مستخدم لتلك الشبكات عبر الهواتف الذكية.

ويبلغ معدل استخدام الانترنت على الأجهزة المختلفة نحو 6 ساعات و45 دقيقة، بينما يبلغ عدد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بينها ما يمثل متوسط ساعتين و34 دقيقة، بينما تذهب النسبة الأخرى لمشاهدة المحتوى المرئي عبر الشبكة بواقع 3 ساعات و5 دقائق، فيما يبلغ متوسط استخدام الانترنت للمحتوى المسموع نحو 1 دقيقة فقط.

فيسبوك
وبالحديث عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أوسع في السعودية، فقد وجدت أخرى الاحصائيات أن هناك 16 مليون مستخدم على فيسبوك، حيث ينشر 10 مليون منهم بالإنجليزية، بينما ينشر 8 مليون منهم بالعربية، وهو ما يعني أن هناك بعض المستخدمين الذين ينشرون باللغتين معًا. الجدير بالذكر أن هناك 70% من المنشورات على فيسبوك تحتوي على صور، بينما 18% تحتوي على فيديو.
ويبلغ عدد الذكور على الشبكة 12 مليون، فيما يبلغ عدد الإناث 3.4 مليون وهذا يوضح أن العدد الباقي يتنوع بين صفحات وحسابات تجارية ودعائية. ويستخدم 11 مليون من أصحاب الحسابات هواتف أندرويد، فيما يستخدم 3.1 منهم هواتف آيفون.
وبالإسهاب أكثر في الاحصائيات، فقد ظهر أن أعلى نسبة من المستخدمين هم في الفئة العمرية 18-40 سنة بواقع 13 مليون وهو الأمر المشابه لباقي الشبكات بكون هذه الفئة العمرية هي الأعلى بين باقي الفئات.

إنستغرام
بلغ عدد مستخدمو المنصة 12 مليون، كان منهم 3.7 مليون ينشرون بالإنجليزية و7.6 مليون ينشرون بالعربية، كما يتوزعون على 4.9 مليون من الذكور و2.6 مليون من الإناث. فيما يستخدم نحو 7.2 مليون حساب هواتف آيفون بينما يستخدم 6.9 مليون حساب هواتف أندرويد، وهو ما يعني أن هناك بعض المستخدمين يملكون هواتف آيفون وأندرويد معًا ينشرون منها على نفس الحساب.
وقد بلغ عدد المستخدمين في الفئة العمرية بين 18 – 40 سنة نحو 9.5 مليون مستخدم، منهم 6.2 من الذكور و3.3 من الإناث، وهي أعلى الفئات العمرية من بين المستخدمين في المملكة.

تويتر
كما أشارت الدراسات، فإن هناك 11 مليون مستخدم على شبكة تويتر تقريبًا، ويبلغ عدد المغردون منهم باللغة العربية نحو 3 مليون مستخدم، فيما يبلغ عدد المغردون باللغة الإنجليزية نحو 663 ألف مستخدم، وهو ما يوضح بأن هناك عدد من الحسابات التي لا تغرد بشكل مستمر على الشبكة.
ويظهر أن هناك 7 ملايين مستخدم من الذكور على تويتر فيما بلغ عدد الإناث 4 مليون، بينما ظهر أن هناك 6 ملايين منهم في الفئة العمرية بين 18-40 سنة. كما أن هناك 5 ملايين مغرد يستخدمون هواتف آيفون بجانب 3 ملايين مستخدم أندرويد، أي أن هناك عدد كبير من الحسابات تستخدم أنظمة أخرى أو تتعامل مع الشبكة عبر الحواسيب.

سناب شات
بلغ عدد مستخدمو سناب شات في المملكة العربية السعودية نحو 14 مليون شخص، وعلى غير العادة، فإن النسبة الأكبر منهم إناث بواقع 6.5 مليون، فيما ظهر أن هناك 5.5 مليون منهم ذكور، مما يعني وجود نحو مليون حساب غير معروف من حسابات أعمال ودعاية وغيرها، أو حتى حسابات غير نشطة. وتعبر أكبر فئة عمرية على الشبكة من سكان المملكة هي 18-40 سنة بواقع 10 مليون مستخدم.
وبحسب الاحصائيات، فإن هناك 12 مليون شخص ينشرون قصصهم باللغة العربية على الشبكة، فيما هناك نحو 2 مليون شخص ينشرون باللغة الإنجليزية. كما أن هناك 7.5 شخص يستخدمون هواتف آيفون، بينما هناك 5 مليون شخص يستخدمون هواتف أندرويد.

الشبكات الأكثر نشاطًا
بينما تختلف الشبكات في أعدادها ونسبة استخدامها بين الذكور والإناث، إلا أن ميول المستخدمين في المملكة يتناسب مع أعداد كل شبكة تقريبًا، حيث أن نشاط المستخدمين على فيسبوك يمثل 66%، بينما على إنستغرام بلغ 54%، فيما لحقتهم تويتر بواقع 52%، وسناب شات بنسبة 39%. لكن الأمر الغريب هو أن منصة يوتيوب أظهر نشاط بنسبة 71%.

على الجهة الأخرى، فقد أظهرت أخر الدراسات أن العلامات التجارية والشركات لديها توجهات مختلفة على الشبكة، وهو ما يعني أن جمهورها المستهدف يختلف من مكان لمكان. لكن كما يظهر، فإن 53.85% من العلامات التجارية يرون في تويتر الشبكة الأفضل للترويج لأعمالهم، بينما يرى 39.96% منهم في فيسبوك هي الشبكة الأنسب، وبعيدًا عن الشبكات التقليدية، يرى 6.22% من أصحاب العلامات التجارية في منصة يوتيوب المكان الأنسب.

شبكات التواصل الاجتماعي

المصادر للمراجعة:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3
مصدر 3
مصدر4
مصدر 5

أضف تعليق

القائمة البريدية