
أصبحت إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أحد الأمور الأساسية للمسوقين . وجود حضور نشط على معظم منصات التواصل الاجتماعي الشائعة هو مهمٌ بقدر تعلّم كيفية إدارتها بفاعلية وتحقيق أقصى استفادة من فوائدها وميّزاتها.
إدارة شبكات متنوعة ومختلفة في نفس الوقت قد يكون أمرًا صعبًا وهنا تكون أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة. الأدوات المشابهة تجعلك تراقب وترد بسرعة على الرسائل التي تصلك، وتراقب جميع حساباتك الاجتماعية في مكانٍ واحد، وتجدول المنشورات مسبقًا، وتحلل نشاطك الرقمي.
هنالك العديد من هذا النوع من الأدوات، لذلك اختر الأداة المناسبة لعملك. في هذا المقال، قررنا أن نسلط الضوء على أفضل 5 من أكثر أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي نفعًا وشعبيةً وتسهيل قرارك في اختيار الأداة التي تناسب احتياجاتك.
1. Buffer
بسهولة استخدامه ونظافته، فإن “بافر” Buffer رائع للمحتوى المذهل على مدار اليوم عبر منصات اجتماعية متعددة؛ فيسبوك وتويتر ولينكد إن وجوجل بلس وبنترست.
إذا كنت تبحث عن تطبيق إدارةٍ بسيط وفعال لجدولة التحديثات، ويساعدك على توفير الوقت في إدارة شبكاتك، فإن “بافر” سيساعدك حتمًا.
وأيضًا، جميع الحسابات المتاحة – الشخصية والرائعة والأعمال – تسمح للمستخدمين بتعقّب مقاييس التفاعل مثل المشاركات والإضافة للمفضلة والتعليقات والنقرات، مما يمكنه مساعدتك في أن تكتشف بقليلٍ من الجهد ما هي مشاركاتك الأفضل أداءً على الشبكات الاجتماعية.
أداة “بافر” المجانية لإنشاء الصور، التي تُدعى “بابلو” Pablo، يمكنها مساعدتك في إنشاء صور مرتبطة بمنشوراتك الاجتماعية سريعًا، دون أي جهد . في التطبيق ستجد مخزونًا من الصور التي يمكنك استعمالها، وهنالك أيضًا خيار لتحميل صور بصيغتَي JPEG و PNG. مفيد جدًا ويستحق التجربة!
السلبيات:
إن كنت تدير الكثير من الحسابات الاجتماعية ذات الكثير من المتابعين، وأنت معنيّ بالرد على التعليقات / التغريدات والتفاعل معها، فإن “بافر” له قيوده، وفي هذه الحالة، ربما لا يكون هو الخيار الأفضل.
2. Hootsuite:
باتحاده مع أكثر من 25 شبكة اجتماعية، فإن “هوتسوت” Hootsuite هو أداة الإدارة المناسبة لك إذا كنت تبحث عن التفاعل، وميزات نشر وسير عمل رائعة، وتحليلات وإدارة حملات، كل هذا في مكان واحد.
أحد نقاط قوته الأساسية هو أنه يسهّل التفاعل مع الجمهور. بلوحة تحكم واحدة، أي فردٍ من فريقك، في أي منطقة أو قسم، يمكنه الاستجابة بسرعة إلى الرسائل والإشارات والتعليقات. هنالك أيضًا خيار حفظ الردود للاستخدام المستقبلي، الأمر الذي قد يكون مفيدًا.
ميزة أخرى مفيدة له هي القدرة على استهداف منشوراتك ومشاركة المحتوى مع العملاء استنادًا إلى الموقع الجغرافي واللغة والتفاصيل الديموغرافية، مساعدًا لك في الوصول والتواصل مع مجتمعاتك الرقمية بطريقة ذكية وفعّالة.
بسبب اتحاده مع Brandwatch، “هوتسوت” هو الحل المثالي إن كنت تسعى إلى ضم النشر والتفاعل مع حل تحليلي اجتماعي.
السلبيات:
كونه منصة معقدة ومتعددة الوظائف، فإن “هوتسوت” يمكن أن يكون صعبًا قليلاً على المبتدئين في منصات السوشيال ميديا ويستغرق بعض الوقت حتى يتم الاعتياد عليه. وبمجرد أن يتم اجتياز تلك المرحلة والبدء في استكشاف كل فوائده، فهو يستحق ذلك بالتأكيد.
3. SpredFast:
يسمح “سبريد فاست” Spredfast للمستخدمين بإدارة المحادثات الإلكترونية من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية وينصح به أيضًا لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة وقدرات نشرها الموثوقة، كما أنه يقترح الوقت الأمثل للجدولة.
يسمح “سبريد فاست” Spredfast للمستخدمين بإدارة المحادثات الإلكترونية من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية وينصح به أيضًا لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة وقدرات نشرها الموثوقة، كما أنه يقترح الوقت الأمثل للجدولة.
إذا كان إعداد التقارير هو ما تبحث عنه، فإن “سبريد فاست” لا مثيل له. فهو يقدم تقارير تحليلية متقدمة ويتم عرض جميع البيانات بوضوح في رسومات جرافيكيّة منسقة مما يسهل عليك عملية تصديرها.
لوحات تحكمه هي مصدر جيد للإشارة السريعة لما يحدث في صفحاتك وهو أيضًا سهل لتعقب نوع المحتوى الذي يحقق أفضل أداء على قنوات محددة.
السلبيات :
بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بأفضل أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، فإن “سبريد فاست” يتطلب القليل من التعلم، ورغم وجود كمية كبيرة من وثائق التدريب المتاحة، إلا أنه قد يتطلب بعض البحث لاستنباط إجابة لأسئلة المستخدم.
4. Percolate
باستعمال تقويم “بيركوليت” Percolate للتسويق القابل للتخصيص، يمكنك جدولة المحتوى للقنوات المتعددة، والتنظيم والتعاون مع أفراد الفريق في الحملات الإعلانية.
واجهته سلسة الاستخدام تسهّل عليك إيجاد ما تبحث عنه. على سبيل المثال، يمكنك أن تجد بسهولة كل الصور التي غرَّدتها أو النظر إلى التقويم لاكتشاف عدد المرات التي نشرت فيها في يوم واحد عبر مختلف القنوات الاجتماعية.
إذا كان أحد الأمور الأساسية لديك صناعة المحتوى، فإن “بيركوليت” هو خِيار رائع. إنه يوفر لك كل ما تحتاجه لإنشاء محتوى جذاب بشكل مرئي، مثل الدخول إلى صور Getty وقاعدة البيانات المدمجة خاصتك.
السلبيات:
حاليًا، ليس هناك إمكانية لتغيير المناطق الزمنية لمختلف المستخدمين، وهي قضية يمكن أن يكون التعامل معها صعبًا إذا كانت جزءًا من فريق عالمي.
5. Tweetdeck
إذا كنت تبحث ببساطة عن أداة إدارة تركز على تويتر، بواجهة نظيفة ومتجاوبة، فإن “تويتديك” Tweetdeck يفي بالغرض تمامًا.
“تويتديك” يسهل التفاعل مع التيارات والمنشورات وهو مرن جدًا كذلك. وأيضًا، يمكنك أن تضع إشعارات سطح المكتب لتتأكد من الرد على التعليقات أو الأسئلة في حينها.
أحد أفضل الأمور التي تميز التطبيق هو ميزات بحثه. يمكنك بسهولة مواكبة أحدث الأمور الشائعة على تويتر والانضمام إلى مناقشات حول مواضيع ساخنة.
السلبيات:
يصعب قليلاً إدارة أكثر من حساب تويتر، وأيضًا، التغريدات المجدولة التي تتضمن صورًا لا يمكن تحريرها. عدم وجود تحليلات قد يكون معضلة كذلك، لكنني أنصح بها وبشدة كأداة لإدارة تويتر للمبتدئين.
هل لديك أداة مفضلة تُسهل إدارة وسائل التواصل الاجتماعي ؟ شاركنا بها في التعليقات!