إعلانات الشركات في رمضان 2018 وآراء المتابعين حولها

إ

كما نعلم جميعًا أنه في منطقتنا العربية يعجّ شهر رمضان المبارك بالحملات الدعائية، وتتنافس كبرى الشركات فيما بينها لتنتج لنا أفضل اعلانات رمضان . وبعض الشركات تقوم بعمل إعلانات عادية حتى تبقى مستقرة، أما الأخرى فتخاطر وتعرض إعلانات مشبوهة مع أنها تعلم أنّ هذه الدعائيّات قد تودي بها إلى الهاوية.

اعلانات رمضان

نظنّ – بعد متابعتنا لسير الحملات الإعلانية في هذا الشهر – أن رمضان 2018 هو أحد أفضل المواسم للشركات العربية والعالمية في حملاتها الإعلانية الرمضانية، حيث ظهرت في هذه السنة إعلانات واسعة منها السيء ومنها الجيد، وانتشرت بشكلٍ فيروسيّ.
سنعرض لكم في مقالنا هذا بعضًا من أفضل إعلانات رمضان هذه السنة وأسوأها حسب آراء المتابعين.

1. سيدي الرئيس – زين:

إعلان زين (شركة اتصالات مقرها الكويت) لهذه السنة هو عبارة عن طفل عربيّ صغير يتنقل بين أعتى الدكتاتوريين في العالم وهم ترامب الرئيس الأمريكيّ، وبوتين الرئيس الروسيّ، وكيم جونغ أون الرئيس الكوري الشمالي. يتوقف الطفل أمام ترامب ويقول: “سيدي الرئيس، سنفطر في القدس، عاصمة فلسطين” ويبكي أمام هؤلاء الرؤساء. لاقى الإعلان سخطًا كبيرًا من مجموعة من الجمهور مقارنةً بـ اعلانات رمضان الأخرى ؛ مدَّعين أنه يظهر العرب كأشخاص متوسّلين لا يستطيعون المقاومة. إلا أنه لاقى إعجاب مجموعة أخرى منهم؛ حيث يقولون أن هذه هي “حقيقتنا” كعرب.

اعلانات رمضان

انتشر الإعلان بشكل كبير وحصد أكثر من 12 مليون مشاهدة رغم رفض أكبر القنوات العربية لعرضه، لكن انهالت عليه الانتقادات من كل حدبٍ وصوب، ونُشرت الكثير من المقالات ومقاطع الفيديو التي تعارضه، حتى أن بعض المواقع الأجنبية تكلّمت عنه بشكلٍ عام، مثل سوشيال موسا، إنديا، باكستان دايلي وغيرها. على كل حال، تستطيع الدخول إلى تويتر وتحديدًا إلى وسم #سيدي_الرئيس لتعرف آراء الناس حول هذا الإعلان.

دائمًا ما تتقن شركة زين الوصول للعالمية بإعلاناتها – حتى وإن كان ذلك بالانتقادات لهذه الإعلانات -، ففي العام السابق كان موضوع حملة زين هو داعش والتفجيرات التي تقوم بها، حيث جعلت الفنان حسين الجسمي هو مؤدي أغنية الإعلان التي كلماتها “لنفجر العنف رفقًا، لنفجر الضلال حقًا، لنفجر الكره عشقًا” وتحدثت عن هذا الإعلان أيضًا الكثير من المواقع العالمية، أمثال صحيفة نيويورك تايمز، ديجيتال بوم وغيرهما.

2. معاك لحد ما توصل – أوبر:

قامت شركة أوبر (شركة نقل خاص بفرعها في مصر) بعمل إعلانٍ مشترك مع اللاعب المصري “محمد صلاح” الذي لمع نجمه في الفترة الأخيرة وحصد عشرات الملايين من المعجبين من جميع أنحاء الوطن العربي.

اعلانات رمضان

لاقت الحملة الإعلانية إعجابًا كبيرًا وإجماعًا تقريبيًا على روعتها من بين مجموعة اعلانات رمضان التي عُرضت ؛ لما فيها من إتقان من ناحية الإخراج والمحتوى وطريقة العرض، ومجرد اشتراك اللاعب صلاح فيه جعل الناس يُعجبون بها دون رؤيتها.

الإعلان هو عبارة عن مجيء صلاح إلى موقف سياراتٍ خالٍ، ليجد أمامه كرة قدم وبضعة لاعبين ومرمى، فيحرز هدفًا على طريقة الكابتن ماجد، ويتقدّم ليرى أحد سيارات “أوبر” أمامه، ويركبها لينتهي الإعلان.

تحاول “أوبر” جعل إعلاناتها مثالية بقدر ما يمكنها؛ لتتمكن من التميّز بعد دخولها منذ وقت قصير إلى السوق المصري وقبوعها تحت منافسةٍ مع الكثير من الخصوم، من بينهم شركة “كريم” وسائقي المواصلات العمومية المصريّة الذين يشنون الكثير من الحملات القضائية على هاتان الشركتان لأخذهما حصةً من “رزقهم” على حد قولهم.

3. من القلب إلى القلب – مجدي يعقوب:

أدهشت مؤسسة مجدي يعقوب (مؤسسة مقرها مصر وهي متخصصة في علاج القلب) المتفرِّجين بإعلانها الجديد المتميز من بين اعلانات رمضان ، حيث أن هذا الإعلان الفذّ يلعب على المشاعر ويحث على التعاطف بصورة أفضل بكثير من طرق التبرع التقليدية التي تنتهجها معظم المؤسسات الخيرية.

اعلانات رمضان

يبدأ مقطع الإعلان بأغنية بالعاميّة المصرية يؤديها أطفال صغار – مرضى قلب – ويقولون “قلبي ومفتاحه دول ملك إديك، ومسا وصباحه بيسألني عليك، وفي وجعي وجودك دوايا” حتى آخر الأغنية. أُعجب الناس بهذا الإعلان الشاعري “القريب من القلب” مما زاد من شهرة المؤسسة وانتشارها حتى خارج مصر وحصولها على الكثير من التبرعات.

4. لا تقارن بغيرك – بوبيان:

أعتبر هذا الإعلان من أفضل الإعلانات التي شاهدتُها على الإطلاق، حيث قام مصرف بوبيان (بنك يقع مقره في الكويت) بعمل إعلانٍ “هادف وفذ” كما يصفه المتابعون الذين أعجبهم إعلان بوبيان.

الإعلان هو عبارة عن أشخاص يقارنون أنفسهم بغيرهم، حتى يقارن شخص نفسه بآخر لديه مئات الملايين من الدولارات، وهذا المليونير يقارن نفسه بشخص عادي يأخذ رحلةً في الجبال ويتمنى لو أنه يستطيع أن يفعل مثله، وينتهي الإعلان بجملة رائعة ومُتقنة: “لا تقارن بغيرك.. وعيش الامتنان”.

يحاكي هذا الإعلان واقعنا حيث أننا دائمًا ما نحب مقارنة نفسنا بالآخرين ونتمنى لو أن لدينا ما لديهم، مع أننا لا نعرف نفسيتهم والضغوطات التي نمر بها، ولو كنا مكانهم لحلمنا بنصف ما لدينا الآن، فكرة الإعلان رائعة وتدعو للتأمل.

5. اطلب لهم – هانجر ستيشن:

أحد الإعلانات السعودية الجميلة في هذا الشهر الفضيل، قام به تطبيق “هانجر ستيشن” (تطبيق لطلب الطعام وتوصيله إلى المنزل في دول الخليج) حيث حاز هذا الإعلان على إعجاب من شاهدوه.

هذا الإعلان هو نتاج تعاون مشترك بين تطبيق هنجر ستيشن وجمعية إطعام بحيث كلما اشتريت وجبة من التطبيق يذهب هذا الطعام إلى المحتاجين، وهذا شيء يستحقون عليه التحية والتقدير.

6. خذ مني ماج – مق كافيه هاوس:

إعلان طريف ومشوّق قامت به “ماج كافيه هاوس” للقهوة بالتعاون مع شركة “ام بي فيجن” للإنتاج الإلكتروني. الإعلان هو عبارة عن أغنية لشخص يُدعى “جي كوين” كلقب شهرة، تتكون هذه الأغنية من كلمات جميلة تجعلك تتشوق لطلب القهوة. بعض من هذه الكلمات: “ماج كافيه قهوتهم عجيبة، قهوة حنونة تحسها من قلبك قريبة”.

أُعجب الناس بهذا الإعلان الذكي، وذاعت شهرته وحصل على أكثر من مليونَي مشاهدة حتى وقت كتابة هذه السطور، ويُتوقع أن تزيد هذه المشاهدات أكثر فأكثر.

أضف تعليق

القائمة البريدية